الثلاثاء، 17 يوليو 2012


دعوات لحماية شناشيل بغداد من الضياع .
نسمع بين الحين والاخر تكريم مبدعين ومفكرين ممن كتب تاريخ بغداد ودونها بشكل مطبوعات وموسوعات يذكر فيها احداث السنين الماضية كمرجعيات للتكوين الفكري والمعرفي .الا اننا نحتاج بالضافة الى ذلك التفاتة اخرى من قبل الجهات المعنية بالمحافظة على تراث بغداد ومعالم بغداد وشناشيلها الجميلة من الضياع ,ان شارع الرشيد والمتنبي وباب المعظم والنهضة كلها بيوتات قديمة وجميلة تحمل طابع حضاري قديم وتحمل هذه البيوتات الجميلة بين ثنياتها القصص تلو القصص التي تتحدث عن ما مر وجال بينها وعن ما احدث بها , اذا هي ارث بغدادي قديم وجميل علينا الالتفاتة اليه ...صحيح ان الجهات المختصة والمعنية شاكرة استطاعت ان ترجع لنا شارع الثقافة والادب شارع المتنبي الا اننا نتمنى ان تهتم بالمناطق الاخرى والتي هي امتداد لشارع المتنبي بطابعها .
حيث انني مررت بباب المعظم وقنبر علي وشارع الرشيد هذه الاماكن الجميلة بمحالها وبيوتها واهلها وما شاهدته يؤلمني كون ان بيوتاتها عفر عليها الزمن والبعض منها الية للانهيار والسقوط وتجمعات الانقاض المتراكمة بين شوارعها .
نطالب من المعنين من محافظ بغداد  ووزارة الثقافة ودائرة احياء التراث والسياحة النظر بعين الاعتبار لهذه المناطق التراثية والاهتمام بها خوفا من ضياعها وانهيارها ,لتصبح مزار للضيوف الوافد الينا من مختلف انحاء العالم وتشاهد ارث الاجداد وتاريخم وما طرزوه لنا وما ضمت بين ثنياتها من قصص تحكي عن امجاد وبطولات الاجداد والادباء والشعراء فهي تحوي الكثير الكثير ,ان هذا الكنز يفتقر اليه اغلب بلدان العالم علينا استثماره والحفاظ عليه , على الشارع الثقافي على شناشيل بغداد الجميلة .
                                     بقلم \ خالدة الخزعلي



مجلس محافظة بغداد يكرم نخبة من المؤرخين العراقيين.
انشغل الباحثين والمفكرين بكتابة تاريخ بغداد القديم والحديث وان هذا لسحر يقدمه لنا نخبة من المبدعين وبشتى التوصيفات والنظريات والتي تدل على مهارة وابداع الفكر العراقي وصناع الحضارة ,انهم من بلاد الرافدين شيدوا حضارة تجلت في انظمة الحكم فصاغوها لنا من فن وكتابة ونحت وعلوم وتاريخ العراق القديم وعلى تنوعه وتباينه ودعما لهؤلاء النخبة من المفكرين والمؤرخين وتحت شعار بغداد تحتفي بتاريخها اقيم صباح هذا اليوم المصادف 17-7-2012 حفل تكريم المؤرخين بمجلس المحافظة بغداد .
حضر الحفل الكثير من الشخصيات الادبية والثقافية وعلى رأسهم رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي .وبدأ الحفل بتلاوة للقران الكريم ثم كلمة رئيس مجلس محافظة بغداد حيث رحب بالحضور والشخصيات المثقفة والداعمة للفكر والنشاط الثقافي في البلد وبين ان بغداد تحتفي بهذا اليوم بكوكبة عريقة كتبت التاريخ ووثقته وبكل جوانبه السياسية والفكرية والاجتماعية والثقافية وعرضته عبر مجلدات وموسوعات دونت احداث السنين الماضية وقراءة تاريخ بغداد منهجا وفلسفة . ثم كلمة نائب المحافظ محمد امين حيث ذكر فيها دور هؤلاء العظماء في مسيرة بغداد الفكرية والادبية ولحقوق الانسان هذه الجهود التي كان لها الاثر الكبير لاضافة الامل لمسيرة هذه الامة . وبعدها تم تكريم المؤرخين كلا من (حسن شبر) (حسين امين )  (سالم الالوسي ) (حسن السعيد ) والباحث ( وليد الحلي ) والمرحوم (باقر شريف القرشي ) باعتباره رمزا فكريا وقامه معرفية اسهمت في اثراء المشهد الثقافي والاجتماعي والاسلامي . واختتم حفل التكريم بابيات شعرية تتغنى بحب بغداد وشناشيل بغداد الحبيبة .

                                       بقلم \ خالدة الخزعلي

الجمعة، 13 يوليو 2012

المطالبة بحرية المرأة






في الاونة الاخيرة انتشرت الدعوات للمطالبة بحرية المرأة في كافة الشعوب العربية ,ان المرأة لها الكثير من الانجازات والبطولات ومنذ زمن الرسول الكريم (ص) وديننا الاسلامي ميز المرأة بكل الوسائل واتاح لها في التفكير والعمل بمختلف المجالات العلمية والمعرفية كونها كيانا مستقلا عن الرجل ومنحها شخصية حقوقية , وان تتصرف بما تمتلكه كيف ما تشاء ومواصلة مشوار الحياة التربوية والعلمية للارتقاء بمستواها الى اعلى درجات التقدم , كما واعطاها الحق بان تقيم العلاقات الاجتماعية السليمة وحرية الملبس ضمن حدود الشريعة الاسلامية , ولها الحق ان تعمل وان تتحرك في مجال العمل السياسي وان عملها هذا يوازي عمل الرجل .
والحق ان المرأة تستطيع ان تقوم بالكثير من المسؤوليات التي يمكن للرجل ان يقوم بها , فهي تخوض الاعمال التي يمارسها الرجل ولكن الاسلام يستحسن للمر أة عدم مزاولة الاعمال المرهقة والشاقة لها , وهناك اعمال تتجلى للمرأة مهارة فيها اكثر من الرجل ومنها سعة الصدر والعواطف والحنان واعمال اخرى مارستها في زمن الرسول الاعظم منها علاج المصابين من المسلمين اثناء المعركة والتربية والتعليم داخل الاسرة لابناءها وغيرها من المهارات .
ان الاسلام ينظر للمرأة على انها عنصر فاعل ومؤثر في العمل السياسي وفي جميع النشاطات المناطة اليها بل وفي هيئة الدولة والحكومة ان كانت تحمل الشروط المطلوبة وهناك حقائق يجب ان تأخذ بعين الاعتبار حينما نتكلم عن المرأ ة وخاصة المرأ ة العراقية الابية الشامخة المضحية بالغالي والنفيس من اجل الوطن عن انجازاتها ودورها الاقتصادي والثقافي والسياسي .
ان المرأ ة تتحمل مسؤولية كبيرة لادامة الوجود البشري كونها مصنع الرجالات منذ الحمل والرضاعة والرعاية .كما وانها تتمتع ببناء عاطفي سايكلوجي تتميز به عن الرجل وانها سريعة التأثير والانفعال ويغلب على موقفها طابع الانوثة ان هذه الاوصاف اودعها الله في تركيبة المرا ة ليضيف اليها لون اخر من الوان الطيف البشري لتتميز به الممتد بالحنان والعاطفة وللمشاركة في بناء الحياة . هذه المهام التي ميزها الله بالمرأة والتي تقع على عاتقها تحمل المسؤولية وتعوض عن الرجل بعد خروجه للعمل , من هنا ينبغي على الدولة المسؤولين افساح مجال واعطاء حرية اكبر لها ولمكانتها التي ميزها الاسلام لها وابراز كفائتها ومقدرتها العلمية والفكرية لبناء المجتمع سوية مع اخيها الرجل .



                                                              بقلم \ خالدة الخزعلي 

الخميس، 12 يوليو 2012

تجمع السلام يطالب حكام السعودية بإطلاق سراح آية الله الشيخ النمر.



استنكر نائب الامين العام  لتجمع السلام العالمي في العراق والشرق الاوسط
السيد صادق الموسوي اعتقال رجل الدين الشيعي آية الله الشيخ نمر باقر النمر
حيث اعتقلته السلطات السعودية عصر يوم الأحد الماضي.

وأكدت عائلته نبأ اعتقال النمر نحو الخامسة عصر الاحد بعدما طاردته دوريات أمنية تابعة للمباحث في شوارع بلدة العوامية بمحافظة القطيف.
وهو مصاب نتيجة الحادث والاصطدام بعد اطلاق العيارات النارية عليه وهو ما سبب الحادث ولم يتسنى لنا التأكد من اصابته بطلق ناري .
ولذلك نحمل المسؤولية الكاملة الحكومة السعودية بالحفاظ على سلامة رجل الدين الشيخ النمر ، الرجل  الناشط الذي يدافع عن حقوق الانسان وحقوق المضطهدين .
وطالب الموسوي حكام السعودية بمنح الحريات وفسح المجال لحرية الرأي والتعبير , واحترام حقوق الانسان مها كان دينه ومذهبه ،
وطالب ايضا عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وبالخصوص البحرين وسوريا
وذكر الموسوي ان جميع الخروقات الصادرة من حكام السعودية والتعدي على حقوق الانسان مسجلة لدينا بالصورة والصوت ، وسوف يأتي يوم الحساب بعد زوال الدول التي تقف خلف دولة الفتاوى التكفيرية .
خالدة الخزعلي
مدير اعلام تجمع السلام
في الشرق الاوسط

وجملة القول في التردد
من بين الاساليب التي استخدمها القران الكريم التكرار ونجده يخصص سورة وقصص كاملة مثل سورة مريم والكهف ويوسف والفيل الخ..... وقد ياتي بنفس المضمون ويصيبه في قالب اخر من الالفاظ والمعروف ان التكرار يوجب الملل وهذا واضح .
لكن الغريب والمدهش في القران الكريم مع كثرة التكرار لا نجد الملل وهذا من معاني الاعجاز في القران الكريم , وان جملة القول في التردد ليس فيه حد ينتهي اليه وقد راينا ان الله عز وجل ذكر قصة موسى وهود وهارون وشعيب ولوط وعاد وثمود وكذلك ذكر الجنة والنار والحق والباطل وامور كثيرة لانه خاطب جميع الامم من العرب . وان كلمة التكرار ان تقولها لنفسك بين مرة واخرى لقادرة ان تستطيع في عقلك الباطن شيأ من الايمان , والايمان يزيل الجبل كما يقولون , والبعض من الكتاب ينتقد القران لانه يكرر القصص والايات مرة يعد اخرى وذكر الله عز وجل , واثارة في الكون في كل صفحة من صفحات القران وما يدرون ان هذا التكرار طبع في نفوس العرب الايمان العميق بالله وجعلهم يحطمون ايوان كسرى وعرش قيصر وان هذا السر في التكرار لعدة اسباب منها . ان الانسان ميال لاستماع القصص والانشداد الى الراوي او الخطيب بحيث يبقى متابع للاحداث وكانه ينتظر شيء لمعرفة ما سيحدث بنهاية القصة , كما وان القصة تقرب الغرض من الاذهان لذلك على الخطيب ان يوصل افكاره من خلال رواية القصة كما ان القصة الانسانية والمركزة على التجارب الحقيقية لها تاثير فاعل مع النفس الى حد تجعل السامع يعيش الاحداث بكل احساسه ومشاعرة والصدق في القصة مادة للسلوى . فبدل من ان يسلي الانسان نفسه بمادة خرافية يسليها بقصة حية .
وان القران الكريم اتخذ من القصة كاسلوب لتلقين الفكرة واختزان التجربة لدى الفرد علاوة ان كل القصص في القران الكريم هي قصص حياة عظماء البشرية وليست من نسيج الخيال ولذلك نراها تترك بصمات ووجدان في النفس .


                                                خالدة الخزعلي
                                         معاون مدير شبكة صوت العراق