الخميس، 27 نوفمبر 2014

اختتام ورشة العمل لتثقيف الإعلاميين بمكافحة التدرن في مركز الأمراض الصدرية التخصصي الصحي.



بقلم سارة محمد:
اختتم اليوم الأربعاء 26 -11- 2014 قسم الإعلام لمركز الأمراض الصدرية والتنفسية ورشة العمل والتي كانت حول الاتصال والتثقيف الصحي في مجال مكافحة التدرن للإعلاميين من مختلف القنوات الإعلامية، والذي واستمرت يومين في قاعة المركز التخصصي بمدينة الطب .
وكانت محاول الجلسات لليوم الثاني كما هي:
 -
تطوير المواد الإعلامية / تدريب عملي / قسم الإعلام
الفنون الاعلامية في مجال مكافحة التدرن / عمل مجاميع/ مركز الامراض الصدرية والتنفسي التخصصي / قسم الاعلام / الدكتورة بشرى الربيعي
-
التخطيط للحملات الاعلامية / قسم الاعلام.ا لدكتور عباس علاوي قسم الاعلام وزارة الصحة العراقية.
 -
التوصيات/ لقاءات إعلامية ، للوسائل الثلاثة المرئية والمسموعة والمقروءة .

وقد نشر الزميل صادق الموسوي عضو الشراكة الوطنية نائب مدير القسم الإعلامي لدحر السل في العراق
محاضرات اليوم الاول الذي ذكر فيه:
المحاضرة الأولى للدكتور محمد مدير الإعلام الذي استعرض واقع التدرن في العراق
وعن المرض وأعراضه وتشخيصه وكيفية علاجه . حيث بين حقائق مهمة في تمكن المركز التخصصي من تطبيق الإستراتيجية المعدة من قبل وزارة الصحة العراقية بالتعاون من منظمة الصحة العالمية التي أشادت الأخيرة بعمل العراق الجاد في نجاح مهمتهم في الحد من الإصابات بمرض التدرن بالرغم من الظروف القاهرة الذي يمر به العراق ،
وتطرف عن ظروف النازحين الاستثنائية باشرنا بالعمل للمخيمات والتجمعات منذ نزوح الأول للانبار قبل نينوى ، واستعملنا لأول مرة سيارات متخصصة متنقلة أهدتها الولايات المتحدة الأمريكية للعراق .
وكذلك عرض احدث الأجهزة المتطورة في العالم ستوردها العراق من اجل الإمراض الصدرية والتنفسية, والتي جعلت العراق من الدول المتطورة في تشخيص المرض والحد منه|..
وكانت المحاضرة الثانية حول مفهوم الاتصال والتثقيف الصحي .التي القتها الدكتورة بشرى الربيعي
مديرة القسم العلمي لحملة الشراكة الوطنية لدحر السل في العراق ،
وهي من الطبيبات الرائدات في مجال التخصص في المركز الصحي والذي كان لها الدور البارز والكبير في إنجاح مهمة وبرامج الشراكة الوطنية لدحر السل في العراق، مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العراقية ، حيث ابتكرت خطط جديدة في العمل منها ،الاتصال بالمرضى من خلال إرسال رسائل على جهاز الموبايل للمرضى لحضورهم استلام العلاج وتذكيرهم باستمرارية اخذ العلاج ليتم الشفاء العاجل .
وكانت المحاضرة الثالثة عن دور الاعلام في مجال مكافحة التدرن
هي الرسالة الواجب علينا كإعلاميين ان نساهم في التثقيف الصحي للمجتمع نحو سلوك صحي سليم .
اعداد وتصوير

سارة محمد
محررة صوت العراق / بغداد
















n">

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

أعلنت محافظة ذي قار، الاثنين، عن موافقة مجلس الوزراء على تشكيل لجان مركزية ومحلية

 لجان مختصة من قبل وزارة الدولة لشؤون المحافظات خلال الاسبوعين المقبلين بالإضافة الى لجان تنسيقية اخرى بين المحافظات والوزارات المعنية لبحث آليات نقل الصلاحيات والاسراع بها”.
وأضاف الناصري أن “تطبيق قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم (21) لسنة 2008 وتعديلاته الذي ينص على نقل صلاحيات ثماني وزارات خدمية مهمة يمهد لتطبيق مبدأ التوزيع العادل للثروات ويجنبنا عدم العدالة في توزيعها، وخصوصا في الموازنات الاستثمارية للوزارات”، مشيرا الى أن “توسيع صلاحيات المحافظات من شأنه ان يسهم في استقرار وتعاون الحكومات المركزية والمحلية بتحمل اعباء إدارة البلد في هذه المرحلة الانتقالية الصعبة”.
وبين الناصري أن “تطبيق القانون من شأنه ان يمنح الحكومات المحلية استقلالية في رسم سياساتها دون تدخل الحكومة الاتحادية ويساعدها في تطبيق مبدأ اللامركزية عبر نقل الدوائر الفرعية والأجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات التي تمارسها الوزارات الاتحادية ولاسيما الوزارات الثماني الاساسية (البلديات والأشغال العامة، الإعمار والإسكان، العمل والشؤون الاجتماعية، التربية، الصحة، الزراعة، المالية، الرياضة والشباب)، التي نصت عليها المادة (45) من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008 المعدل”.
يذكر أن الحكومات المحلية في الفرات الاوسط، طالبت خلال الاعوام الماضية بالحد من تجاوزات الوزارات على صلاحياتهم، لكن تلك المطالب اهملت، ما جعل إدارة محافظات الفرات الأوسط تسعى الى توحيد كلمتها والخروج بتوصيات موحدة

الاثنين، 10 نوفمبر 2014

ذي قار : وزارة السياحة ستأهل متحف الناصرية وصيانة ( معبد دب لال ماخ ) الاثري، وتفتح معهد للسياحة والفندقة .


شبكة أوروك الأخبارية //
اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين عن اتفاق الحكومة المحلية في ذي قار مع وزارة السياحة والاثار على فتح معهد للسياحة والفندقة وتاهيل متحف الناصرية وصيانة ( معبد دب لال ماخ ) الاثري.
واوضح الناصري عقب لقاءه مع وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب والمدراء العاميين في الوزارة ان " ادارة المحافظة استحصلت موافقة السيد الوزير على افتتاح معهد للسياحة والفندقة في محافظة ذي قار ومن المقرر ان يتم افتتاح المعهد الاسبوع المقبل ويباشر باستقبال الراغبين بالتدريب في المجال المذكور ".
لافتا الى ان "ادارة المحافظة تكفلت بتوفير بناية للمعهد وتامين الكوادر المطلوبة لادارته.
واضاف الناصري " كما تم الاتفاق مع الوزارة على تاهيل متحف الناصرية والعمل على توسيعه وتحصينه ليكون قادرا على استيعاب القطع الاثرية المكتشفة في المواقع الاثرية بالمحافظة ولاسيما ان المحافظة تشهد عمليات تنقيب واسعة من قبل بعثات ايطالية وبريطانية وعراقية ".
مؤكدا على اهمية احتفاظ المحافظة بمكتشفاتها الاثارية من اللقى والمدونات والالواح الاثرية .
واشار محافظ ذي قار الى ان الاتفاق مع الوزارة اسفر عن استحصال الموافقات على تاهيل وصيانة المقبرة الملكية ومعبد ( دب لال ماخ ) الاثري الذي يضم اقدم قوس عمراني في العالم.
لافتا الى ان ادارة المحافظة سبق وان خصصت الاموال اللازمة لتاهيل وصيانة المواقع الاثرية المذكورة وان عمليات الصيانة تتطلب موافقات خاصة من وزارة السياحة والاثار فضلا عن شركات متخصصة باعمال الصيانة الاثرية.
واشار الناصري الى ان المحافظة جادة باستكمال اعمال التاهيل لمواقع مدينة اور الاثرية ( 18 كم جنوب غرب الناصرية ) لغرض ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي .
مؤكدا مواصلة العمل في رفع المنشات المدنية المستحدثة في مدينة اور الاثرية وفقا للمتطلبات التي تعتمدها منظمة اليونسكو لادراج المدينة المذكورة ضمن لائحة التراث العالمي.
اشاد محافظ ذي قار بدعم وزير السياحة والاثار لمشاريع المحافظة في القطاعين السياحي والاثاري كون المحافظة تضم اكثر من 1200 موقع اثري مهم فضلا عن مساحات واسعة من مناطق الاهوار.
وكانت بعثة التنقيب الايطالية في ذي قار أعلنت، في (10 شباط 2014)، عن إعداد مخططات لصيانة معبد ( دب لال ماخ ) الذي يضم "أقدم قوس عمراني ابتكرته البشرية" في مدينة أور الأثرية.
وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

الأحد، 9 نوفمبر 2014

يحيى الناصري عقلية اقتصادية ويحمل نفسا مفعمة بالخير والعطاء ومحبة للسلام.

<

لقد سلط الإعلام الأضواء حول محافظ ذي قار  بعد اجتماع المحافظين  والحكومات المحلية برئيس الوزراء العراقي حيدر ألعبادي قبل ايام
 كونه حاز إعجاب واحترام الجميع خلال هذا العام ، ولذلك كانت اول زيارة رئيس الوزراء لمحافظة ذي قار. وتلتها زيارات أخرى لبعض الوزراء.
لان الناصري  في زمن صعب استطاع ان يحرز تقدما  لمحافظة ذي قار في شتى المجالات.  حيث نهض في المشاريع الخدمية والسكنية  وغيرها نهوضا كبيرا في ظروف صعبة واستثنائية في أجواء عدم صرف الموازنة السنوية للمحافظات لتكملة المشاريع . ولكننا  شاهدنا استمرار تقدم المشاريع وانجاز بعضها في وسط تفكر وحيرة ، كيف يحصل هذا ولا أموال توجد لعدم صرف الموازنة لهذا العام.
ولهذا قدم الناصري طلبا إثناء اجتماع الحكومات المحلية مع رئيس الوزراء حيدر العبادي مطالبا فيه
أطلاق الأموال المدورة من العام الماضي لإيفاء المحافظات بتعاقداتها مع الشركات لانجاز المشاريع الأخرى التي لم تكتمل بعد .
وما قدمه الناصري من  مقترح  يقي إحالة المشاريع وفق نظام الدفع بالآجل لتجاوز أزمة إيقاف المشاريع  لانجازها وتقديم الخدمات لأبناء المحافظة .
وانا على يقين ان الناصري واصل العمل لانجاز بعض المشاريع بالدفع الآجل
لان لا يمكن ان يكون تتابع انجاز بعض المشاريع السكنية والخدمية لأهالي ذي قار
والموازنة متوقفة ، وكونه عقل اقتصادي ويحمل قلب إنساني استطاع ان يسابق الزمن بهذه الهمة والنشاط  وما شاهد الجميع من حركته الدائمة في كل الأماكن وخطواته الساعية لزيارة المرضى واللقاء بالجماهير ودعم الشباب والرياضة
ودعم أصحاب الاحتياجات الخاصة وغيرها ، جعلت منه رجلا مميزا في زمن صعب
تراه مع الجندي  والشرطي  والعامل والطالب والفلاح  ومع شيوخ العشائر ومنح الاهتمام لجميع شرائح المجتمع في ذي قار  لتقديم خدماته لهم . يدا تحمل السلاح وأخرى تعمل من اجل الإصلاح لما  أفسده المفسدون .
وإذا منحت الحكومات المحلية الصلاحيات الوزارية  مع منحهم الأموال اللازمة من إقرار الموازنة جازمين ستكون الانجازات أوسع واكبر للناس ..
وسنرى الإبداع الحقيقي للسيد الناصري محافظ ذي قار الذي لم نشك بقدراته وعقله  المتطور الساعي لتقديم الخدمات لأبناء ذي قار ، ولهذا لم يخيب ضننا بشخصه الكريم عندما منحناه درع الرجال المتميزين العراقيين من المفوضية الدولية لحقوق الإنسان الذي منحه دعما وديمومة في العمل ليكون أهلا لهذا التكريم.

صادق الموسوي





































div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">