الجمعة، 21 يناير 2011

لقاء مع السيدة منى زلزلة مديرة البرامج للمشروعات الدولية الخاصة .

لقاء مع السيدة منى زلزلة مديرة البرامج للمشروعات الدولية الخاصة .

س: نبذة مختصرة عن شخصيتك ؟
ج- منى زلزلة مديرة البرامج في العراق اعمل في مركز المشروعات الدولية الخاصة .
س- هل لكم أهداف تودون تحقيقها من خلال هذا المؤتمر لمنظمات المجتمع المدني ؟
ج- لهذا المؤتمر جهة راعية له ونحن دعينا إليه لغرض تحقيق عرض محاضرة عن مفهوم حشد التأييد وبالتأييد للجهة الراعية أهداف منها إيصال المعلومات والأفكار التي تخدم مصالح المجتمع من خلال منظمات المجتمع المدني .
 س- ما هي المشاريع التي قمتم بتنفيذها لخدمة المجتمع؟
ج- نحن منظمة اقتصادية ولدينا برامج قمنا بها ، برامج منح صغيرة لمنظمات اقتصادية وأيضا برامج تدريبية  لهيئات استثمارية في مجالات الاستثمار ، وكذلك في برامجنا أجندات الأعمال في إقليم كردستان التي نضع اليد على المشاكل ومقترحات الحلول من اجل التغيير وحشد التأييد من اجل التغيير ، ومن خلال هذا اللقاء نود ان نوضح ان أجندة أعمال كردستان تجمع حشد التأييد فيها الى تغيير عدد من القوانين.
س- هل قمتم ببرامج لحشد التأييد؟
ج- نحن راعين لحشد التأييد وندعم فنيا برامج المجتمع العراقي ،والمجتمع العراقي هو يدور فيقوم بحشد التأييد وكذلك منظمات المجتمع المدني وليس مركزنا ، بل ان مركزنا داعما وكذلك يدرب وأحيانا يدعم ماليا لبعض هذه البرامج.
 س-هل هذه فكرة مستوردة ؟
ج- نحن لا نأتي بتجربة مستوردة بل قد نأتي بفكرة مطبقة في دولة ما  ولكن كي تطبق في العراق يجب ان تكون عراقية وأدواتها عراقية ومحركها هم عراقيين.
س- هل تم تحشيد التأييد في العراق؟
ج- نعم كما في اقليم كردستان فمنا وضعوا أجندة الأعمال عندما وضعوا اليد على المشكلات ووضعوا المقترحات والحلول والجهة المسؤولة عن هذا التغيير وبدأت حملات واجتماعات لحشد التأييد لأنه عند وضع اليد على قانون بتغيير فنحن نلجأ الى الجهة المسؤولة عن تغيير القانون ومن ثم نغير قوانين أخرى اثنين وثلاثة فيعتبر انجاز عظيم لمنظمات المجتمع المدني  وكذلك للمنظمات الاقتصادية .
س- هل لديكم أجندات أعمال أخرى ؟
ج- نعم لدينا أجندات قدمت أعمال في النجف والبصرة والانبار وهي في مراحل حشد التأييد وكذلك في إقليم كردستان ، فهي في مرحلة التحديث بعد ان طرأت تغييرات نحو الأحسن.
س- ما هو دور مركز المشروعات الدولية الخاصة؟
ج- دور المركز هو تطوير برامجها لحشد التأييد وتنفيذها في الوقت الذي تحدد فيه المنظمات المحلية المعوقات التي تواجه مجتمع الأعمال ولتقديم الأعمال والتوصيات المتعلقة بالسياسات بغرض تحسين مناخ العمل وإطلاق العنان للمشروعات الخاصة في بلادنا .
وكذلك يسعى المركز التى توفير المساعدات المالية والتقنية في جهود حشد التأييد كما يهدف الى إقامة شبكات من المنظمات ذات التوجهات المماثلة في عملية الأحلام.
س- هل لكم ان تعطونا نبذة مختصرة عن مجمع الأعمال باعتباره قطاعا مهما من قطاعات المجتمع ؟
ج- نعم يمثل مجمع الأعمال قطاعا مهما حيث يمده بالبضائع والخدمات ويوفر فرص العمل ويجتذب الاستثمار ، وكما يعمل على تشجيع الابتكار ورفع مستوى المعيشة.
كما ان مما تجدر الإشارة اليه ان جمعيات الأعمال تشجيع مثل هذه الفرصة للقطاع الخاص مما يتيح للقطاع الخاص في عملية صناعة السياسات متى تجد هذه البيئة مجالا للازدهار والنمو .
س - كلمة أخيرة للست منى تحب ان تضيفها ؟
ج – أتمنى ان نصل الى الوعي الذي يخدم المجتمع العراقي من خلال منظمات المجتمع المدني
واو دان اشكر جريدة النداء وكادرها على منحي هذه الفرصة للتحدث من خلالها الى الجماهير الواعية
شكرا جزيلا .

اجري اللقاء
الصحفية خالدة الخزعلي
جريدة النداء

نشرفي
كتابات في الميزان
http://www.kitabat.info/subject.php?id=2739

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق