الجمعة، 21 يناير 2011

النداء تحاور السيد سمير البدراوي رئيس منظمة السلام الأخضر






المحاورة  الصحفية خالدة الخزعلي – جريدة النداء
ومديرة اعلام تجمع السلام العالمي في الشرق الاوسط
تحت شعار المؤتمر التدريبي لاستمرارية عمل منظمات المجتمع المدني العراقية ، أقيم هذا المؤتمر في نادي الفروسية وعلى قاعة الحمراء في منطقة الجادرية من 16 الى 20 من شهر كانون الثاني .
كان لنا هذا اللقاء مع السيد سمير البدراوي  رئيس  منظمة السلام الأخضر
حيث توجهنا اليه بالسؤال التالي :
س- ما هي أهداف المؤتمر ؟
ج- هذا المؤتمر قد جزء الى أجزاء ومراحل  ، وهذا هو الجزء الأول ، ونحن نعد له من الشهر الثالث عام 2010 لإعداد هذا المؤتمر والذي يصب في تطوير عمل منظمات المجتمع المدني وبعد مغادرة فر ق إعادة الأعمار الأمريكية ، عن كيفية عمل المنظمات على إعادة الأعمار بكافة العراق
وعن كيفية تحويل نفسها لاستدامة العمل وكيف ستحصل على المشاريع وكيفية تمثيل نفسها ، فهذه فرصة لمنظمات المجتمع المدني .
س- باعتباركم القائمين والراعين لهذا المؤتمر ، هل ستقام  مؤتمرات أخرى لاحقة ؟
ج- نعم هناك مؤتمر سيقام في الفترة المحددة للجدول الزمني وهو يوم 6/2 / 2011 أيضا للمنظمات غير الحكومية ، ففي المرحلة الأولى تمت دعوة 125 منظمة ومن كل منظمة دعونا شخصين فيكون عدد الأشخاص 250 مدعوا للحضور من هذه المنظمات ،
وفي المرحلة الثاني اي الجزء الثاني من المؤتمر القادم سيتم دعوة 125 منظمة أخرى وبنفس العدد اي 250 شخص ، والمواضيع ستطرح نفسها في هذا المؤتمر الأول .
وفي الشهر الثالث سيعقد مؤتمر N G O  STAR اي منظمات النجوم المتميزة والتي يتم تقييمها من جهات أخرى مانحة للعمل الذي يقيم وأيضا سيقيمون لهم دورات أخرى .
س- هل لهذه المنظمات دور فاعل في صنع القرار ؟
ج- أكيد ، انا بالنسبة لي اعتبرها سلطة رابعة وليست خامسة ، والسبب لان الصحافة هي جزء من المجتمع المدني ، وأنا اعتبر المجتمع المدني هو السلطة الرابعة وهي سلطة ضاغطة لتقويم عمل الحكومة وتقوم برصد الإخفاقات من اجل تقويمها .

س- برأيكم ما هو التعريف الأمثل لمنظمات المجتمع المدني ؟
ج- هي مجموعة من الأشخاص الطبيعية او المعنوية سجلت واكتسبت الشخصية المعنوية وفقا لأحكام القانون رقم 12 المعد لسنة 2011 وتسعى لتحقيق إغراض غير ربحية .
شكرا لك أستاذ سمير البدراوي  رئيس  منظمة السلام الأخضر
على سعة صدركم للإجابة على أسألتنا .
وفقكم الله لكل خير من اجل المحرومين .
البدراوي : شكرا لكم ولجريدة النداء .

ان هذا المؤتمر له فوائد كبيرة وهي محطة باللقاء مع جميع المنظمات لتبادل الأفكار والآراء ولديمومة العمل واستمراريته .
والنقطة الثانية هي إضافة معلومات جديدة من خلال المحاضرين القائمين على هذا المؤتمر ، وهذا ما أعطى للمؤتمر حقيقة عمل منظمات المجتمع المدني لكي تتقدم وتتطور  وتصل الى مستوى المنظمات الأجنبية العاملة في الساحة الدولية .
وكما تشاهدون هذا الطيف والكوكبة الكبيرة لمنظمات المجتمع المدني ولهذا الحضور الواسع حيث يعتبر مؤشر  جيد لقد هذا المؤتمر الذي ادى غرضه فكان من المؤتمرات المتميزة والناجحة .
شكرا للأستاذ خضر الياسري على إبداء رأيه .

خالدة الخزعلي




 صور من المؤتمر

السيدة دانا فان مع السيد سمير البدراوي رئيس منظمة السلام الاخضر 














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق