الأحد، 31 مارس 2013







شبكة صوت العراق شاركتهم افراحهم             
 ..                
بقلم : خالدة الخزعلي                        
بتقديس من المطران الدكتور( أفاك أسو دوريان ) اقيم  قداس والاحتفال  بمناسبة عيد القيامة المجيد في كنيسة ( كريكوري )المنور في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد واجراءات امنية جيدة , استمر القداس لثلاثة ساعات انتهى بتناول القربان واحتفال ابناء الطائفة في باحة الكنيسة .
عند دخولك الكنيسة امامك مباشرة تجد غرفة صغيرة يتوسطها منضدة مستطيلة في داخلها رمل ذو لون اخضر واحمر ..وعلى جدران الغرفة نجد صور المسيح عليه السلام , وما يحدث على هذه المنضدة كل من ياتي من الاخوة للتعبديقف امامها ثم  يشعل شمعة عليها ويبدأ بالدعاء والتقرب من الرب , ثم يدخلون الى باحة الكنيسة يجلسون جميعا ويبدأ القداس بالتراتيل ويرددون بعده ايضا دعاء وعند الانتهاء ااخذوا يذهبوا لتناول القربان من يد القداس بشكل صفوف متناسقة وبعد تناولهم ذلك يخرجون لساحة الكنيسة لاكمال التهاني مع بعضهم .
ومن الجدير بالذكر ان اقامو الاحتفالية وسط تشدد امني وبمستوى عالي تحسبا لاي طارىء ,كما وان طقوسهم تقتصر على صالة الكنيسة وباحة الخارجية لها , ولا ينزلون للشوارع الا بنوادي خاصة بهم مثل النادي الاشوري والكلداني ونادي الهندية وو.. بملابس جميلة متميزة بالقبة الحمراء والبضاء ترتديها بنات ونساء الاخوة , بالاضافة الى جمالهم المتميز , ومن اللافت للنظر مورست الطقوس وبهدوء جميل بدون صوت مسموع هذا ما ميز احتفالاتهم الجميلة .
تقوم اكثر من 14 طائفة مسيحية تمثل العدد الاجمالي لعموم هذه الطوائف في العراق داخله وخارجه , يحتفلون بطقوس عيد القيامة المجيد في 31 من اذار .
ومن الجدير بالذكر ان المسيحين بدأت اعدادهم تتناقص في الاونة الاعوام الاخيرة بسبب الهجرة الغير مسبوقة لها في عموم العراق والتي تشكل نزفاً حقيقياً للمكون المسيحي من موطنهم الاصلي ,وخاصة منذ مذبحة (كنيسة النجاة )قبل اكثر من عامين .
وقد تباينت اراء المحتفلين في هذا القداس اتجاه مشاعرهم في هذا العيد حيث قالت (مارال )نشعل الشموع للتبارك والدعاء ونتمى الصحة والعافية والسلامة ,وكان ل(موسيس اوهان )تهنئة الى كافة المسيحين واقول لهم ان الذي يخرج يخسر كل ما يملك ويعيش مذلولًا بغربيته اما الذي يصبر ويبقى يعيش مرفوع الرأس ببلده ويستطيع ان يجمع المال بدل ان يبيع ويخسر كل ما لديه عند هجرته خارج بلده .
واضافه مخرج اوبريت (حقيقة العراق )والتي عرضت بالافتتاح الرسمي لبغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 (ارايسايان )في قوله كلنا اخوة اينما نكون واتمنى ان يحفظ اليلد والعراقيين جميعا .

خالدة الخزعلي
شبكة صوت العراق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق